طريقة حفظ البطاطس المقلية

البطاطا تُعتبر البطاطا من أكثرِ أنواع الخُضار استهلاكاً في العالم، إذ تتميّز البطاطا بطعمها الشهيّ والحيادي، والذي يتيح تحضيرِها في أشكال مختلفةٍ من أشهرها البطاطا المقليَّة التي تُعتبر أكثرِ الوجبات السريعة انتشاراً؛ لأنَّ طعمها لذيذ، وقوامها مقرمشٌ من الخارج وطريٌّ من الداخل، بالإضافة إلى كونها من الأطباق المفضّلة عندَ الأطفال والكبار على حدٍّ سواء،
ويُمكن حفظ البطاطا بعدّةِ طرقٍ مختلفةٍ أهمّها طريقة التجميد. طريقة تحضير وحفظ البطاطا للقلي قشري الكمية التي تريدينها من البطاطا، ثمَّ قطعيها إلى أصابع ثخينة. ضعي البطاطا في قدرٍ مملوءٍ بالماء المغلي، واسلقيها لمدّة دقيقتين. ارفعي البطاطا من الماء، ثمَّ ضعيه في وعاءٍ مملوءٍ بالماء المثلج لمدّة عشرينَ دقيقة. ضعي البطاطا فوق منشفةٍ قطنيةٍ، أو مناديل المطبخ واتركيها حتَّى تجفّ تماماً. قسّمي البطاطا إلى وجباتٍ، وضعيها في أكياسٍ من النايلون، وفرزيها من اثنى عشر إلى أربع وعشرين ساعةٍ. سخّني الزيت في قدرٍ فوقَ نارٍ عاليةٍ، ثمَّ أخرجي البطاطا من الفرن، واقلي البطاطا حتى تحمرّ، وتتقرمش، أو اشويها في فرنٍ ساخنٍ لمدّة خمس وأربعين دقيقةٍ، وقدّميها.

 

نصائح لحفظ البطاطا المقليّة الأطعمة المقلية مثل البطاطا يُصعبُ حفظها لفتراتٍ طويلةٍ في الثلاجة، ولكن من خلال اتباع الخطوات التالية يمكن الاستمتاع بها بعدَ أيامٍ من إعدادها، وهي: احفظي البطاطا في الثلاجة خلال ساعتين من وقت القلي. احفظي البطاطا في وعاءٍ محكم الإغلاق، أو غلّفيه بورق ألومنيوم، أو ورق قصديرٍ بشكلٍ محكم من ثلاثة إلى خمسة أيام. احفظي البطاطا في المجمّدة بعد وضعها في أكياسٍ خاصّةٍ للتفريز، وعلى درحة حرارة صفر درجة مئوية من عشرة إلى اثنيّ عشر شهراً.
البطاطا المقرمشة المقليّة المكوّنات كيلوغرام من البطاطا. ملح، وفلفل أسود حسب الرغبة. ثلاث ملاعق كبيرة من الخلّ. كوب ونصف من الزيت النباتي للقلي. طريقة التحضير قشري البطاطا، وقطّعيها إلى أصابع، ثمَّ اغمريها بالماء، وأضيفي لها الخلّ، والملح. اتركي البطاطا منقوعةً لمدّة ساعة، ثمَّ صفيها من الماء. سخّني الزيت في قدرٍ فوقَ نارٍ عالية، واقلي البطاطا لتنضج نصف نضج. ارفعي البطاطا من الزيت وصفيها جيداً، ثمَّ ضعيها في أكياسٍ قويةٍ من النايلون، واحفظيها في الفريزر.

أخرجي البطاطا من الفريزر وقت الحاجة، واقليها مرّةً أخرى في زيتٍ حارٍ حتَّى تحمر. بطاطا مقلية بالخلطة المكوّنات ثلاث حبات متوسّطات من البطاطا. نصف كوب من النشا. كوب من الطحين. ثلاث ملاعق صغيرة من الكزبرة المطحونة. علبة من مشروب الشعير. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. طريقة التحضير اخلطي الطحين مع جميع المكوّنات في وعاءٍ كبير حتَّى يتجانس الخليط. قطعي البطاطا إلى أصابع رفيعةٍ جداً، ثمَّ غلفيها بخليط الشعير. صفّي البطاطا من الخليط، واقليها في زيتٍ حارٍ حتَّى تصبحَ مقرمشة، وقدّميها مباشرة.

القيمة الغذائية للبطاطا تحتوي البطاطس على نسبةٌ كبيرةٌ من الماء وهي غنيةٌ ايضاٌ بالكثير من المعادن مثل: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والزنك، وفيها كم زاخر من البروتينات والنشويات والمواد الكربوهيدراتية وتكمن أهمية البطاطا في الفيتامينات التي تحتويها مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B3 وفيتامين B6، كذلك تحتوي على أحماض دهنية مثل حامض البيوتيرك، وحامض الأوّليك، وحامض الفوليك،

صورة ذات صلة

 

وتحتوي أيضاً على أحماض أمينية مثل أيزولوسين، والاين، وتوجد بها نسبة من الألياف الغذائية وفيها مادة البيتاكاروتين وهي نفس المادّة الموجودة في الجزر. استخدامات البطاطا البطاطا المقليّة. البطاطا المشويّة. البطاطا الحلوة. البطاطا المسلوقة. البطاطا المطبوخة. فوائد البطاطا تُعالج بعض الالتهابات؛ لاحتوائه على الموادّ المضادّة للأكسدة مثل التهاب المفاصل وغيره. تُسهّل عملية الهضم وتُقوي الجهاز الهضميّ؛ لاحتوائه على الألياف الغذائيّة. تحمي القلب من حدوث النوبات والسكتات القلبية؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم. تمتصّ الملوحة إذا كان الحساء مالحاً بعض الشيء يُمكن في هذه الحالة إضافة شريحة من البطاطا لتمتصّ الملوحة.
تعمل على زيادة الوزن في حالة قليّها بالزيت وتُخفف الوزن عندما يتمّ سلقها أوتناولها مشويّة. تقوي جهاز المناعة وتُخفف من أعراض الإنفلونزا، والرشح، والزُكام. تعمل على تلميع المعادن والمجوهرات وتنظيفها جيداً. تقلل من حالات الإصابة بالإمساك وبنفس الوقت تخفف من الأسهال إذا تمّ تناولها مسلوقة. تحمي من حدوث السرطانات مثل سرطان القولون.

تُحافظ على المعدل الطبيعيّ للسكر في الدم حيث تعمل على إفراز مادّة الأنسولين في حالة أكلها مشويةً. تُفيد للمرأه الحامل بزيادة نموّ الجنين في فترة الحمل و الوقاية من الإجهاض. تُقوّي جهاز المناعة لدى الأطفال وحمايتهم من الأمراض. طريقة حفظ البطاطا للقلي يتمّ تقشير البطاطا. تقطّع إلى مربّعات أو شرائح صغيرة. نضع كمية من الماء على النار ونتركها حتّى تغلي. يُمكن أن نضيف قليل من الخل إلى الماء. نُضيف البطاطا إلى الماء المغلي ونتركها لمدّة عشرة دقائق. يتم تصفية البطاطا جيداً من الماء ثمّ نغسلها. ننتظرها حتى تبرد ثم نضعها في أكياس تفريز. نضعها في الفريزر في الثلاجة. يمكن استعمالها بعد ذلك وقليها في أي وقت نشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *