فوائد البقدونس المجفف

البقدونس يعد البقدونس (Petroselinum crispum) أحد أنواع النباتات العشبية التي تنتمي للفصيلة الخيمية، حيث يُزرع على نطاقٍ واسع في العديد من المناطق حول العالم، على رأسها المناطق الواقعة ضمن نطاق البحر الأبيض المتوسط، ويمتاز برائحته العطرية القوية، وفوائده الكبيرة التي تنتج عن خصائصه الفريدة الغنية بالعناصر الأساسية لصّحة الجسم، ويستخدم في كلٍّ من المجال الطبي، والغذائي، والتجميلي، ويطلق عليه العديد من التسميات التي تختلف حسب اختلاف مناطق استخدامه، مثل: المقدونس، والمعدنوس والكرفس، وفي هذا المقال سنذكر أبرز فوائد البقدونس المجفف على وجه التحديد، وطريقة تجفيفه.
فوائد البقدونس المجفف يعدّ من أفضل العناصر الطبيعيّة التي تدخل في مجال الوصفات الخاصّة بالتخلص من السمنة، حيثي خلّص من الماء المحتبس في الجسم، ويعد من أفضل المدرات الطبيعيّة للبول، ويزيد الشعور بالشبع، ويحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويرفع كفاءة العملية الأيضية، عن طريق شرب مغلي البقدونس. يعدّ من المضادات الطبيعيّة للأكسدة، وبالتالي يقاوم مرض السرطان، من خلال مقاومة الشقوق الحُرة. يحتوي على حمض الفوليك أو فيتامين (ب9) والذي يعدّ من أفضل الفيتامينات الأساسية لصّحة الحوامل، وصحة الأجنة،

 

حيث يقي من التشوهات الخلقية. يمدّ الجسم بالحديد، ويقي من فقر الدم، من خلال زيادة كفاءة عمل الهيموغلوبين فيه. يوضع مسحوقه فوق البثور والحبوب، حيث يُخفف آثارها، ويعالج مشاكل البشرة، ويمنحها نضارةً عاليةً. يقاوم الالتهابات، والعدوى الفيروسية والميكروبية المُسببة للأمراض المختلفة؛ لاحتوائه غلى فيتامين(ج). يقاوم حصوات الكلى والمرارة، ويعالج مشاكل المثانة، ويقي من التهابها. يحسّن وظائف المُخ، حيث يقوي الذاكرة، ويقي من الزهايمر. يطرد السموم من الجسم، ويزيد تعرقه. يقوي الشعيرات الدموية.
يُعزز ويحسن كفاءة عمل الجهاز الهضميّ، ويقي من الإمساك، وعسر الهضم. يعد مفيداً للفتيات أثناء الدورة الشهرية، حيث ينظمها، ويخفف الأوجاع المرافقة لها، عن طريق تناوله على هيئة مشروبٍ ساخن. يدرّ حليب الأم بعد الولادة. طريقة تجفيف البقدونس يتمّ قطف أوراق البقدونس، وغسلها جيداً بعد تنظيفها من الحشائش الأخرى، وتركها حتّى تجف تماماً مدّةً لا تقلّ عن ساعتين.

فرده في صينيةٍ مناسبة الحجم، ووضعها على الجزء الأوسط من الفرن، والتي تتميّز بدرجة حرارة أقلّ من غيرها، مع الحرص على تقليبه كلّ خمس دقائق حتّى لا يحترق، علماً أنّه يجب تركه في الفرن مدّةً تتراوح بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، وإخرج الصينية من الفرن، وفرك أوراق البقدونس جيداً باليد، ووضعها في وعاءٍ مناسبٍ وحفظه في الثلاجة.

طريقة تجفيف البقدونس هي طريقة بسيطة وسهلة جداً ويمكن تطبيقها في المنزل بكل سهولة، والطريقة كالتالي: نحضر باقة من البقدونس وننظّفها من الأوراق التالفة، ثمّ نغسلها جيداً بالماء، حتّى نزيل الأوساخ والأتربة العالقة بها. نجفف البقدونس باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة، بعد ذلك نقطع الأوراق عن السيقان. نحضر صينيّة ونضع فيها ورق النشاف، ثمّ نضع ورق البقدونس عليها حتّى تتشرب الماء تماماً وتجفّ جيداً.

صورة ذات صلة

 

نضع الصينيّة في مكان جاف بعيداً عن أشعة الشمس حتّى لا يصبح لونها مائلاً للأصفر. نترك الأوراق لمدّة قصيرة حتّى تجفّ بشكل جيّد من الماء، ثمّ نفركها باليد حتّى تصبح ناعمة جداً. نحضر وعاء خاصّ بالحفظ ونجففه، ونضع بداخله البقدونس المجفف، ونحكم إغلاقه جيداً، ثمّ نضعه في الثلاجة.
ملاحظة: نتأكّد قبل وضع البقدونس في الوعاء، بأنّ أوراقه قد جفّت جيّداً وأصبحت جاهزة للتخزين، كي لا يبقى بها بعض الماء، وتفسد عند تخزينها. يمكن استخدام ورق الزبدة المستعمل لطهي الحلويات، وورق الألمنيوم، في حفظ البقدونس في الثلاجة. فوائد البقدونس خفض ضغط الدم في الجسم. يقي من أمراض السرطان. يحسّن من علميّة الهضم. ينظّم الدورة الشهريّة. ينظّف الجسم من السموم. يليّن المعدة. يمنع تساقط الشعر. يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم. يطهر المسالك البوليّة.

يعالج من الكدمات وخشونة الجلد. يحافظ علة نبضات القلب والأوعية الدمويّة. يعمل على تقليل الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم. يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (B2, B3, B6). فوائد شرب البقدونس المغلي يفيد مغلي البقدونس في شفاء الكثير من الأمراض والمشاكل في الجسم. يخفّف من آلالام المعدة. يساعد الجسم على امتصاص الحديد. يساعد في تصفية البشرة من النمش. يفيد المغلي في تنشيط الذاكرة. يقوي المناعة في الجسم. يقوي الجهاز التناسلي. يفتت الحصى الموجودة بالكلى والمرارة، من خلال تناوله في الصباح الباكر على الريق، وشربه مساءً قبل النوم. يستعمل فاتحاً للشهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *