طريقة انتقال الكلاميديا

الكلاميديا هي مرض من أمراض العدوى الجرثومية الذي ينتقل بالجنس ، يسببه جرثومة التراخوما، يمكن أن يصيب الرجال والنساء. النساء يمكن أن يصابوا بالكلاميديا في الرحم، المستقيم أو الحلق. الرجال يصابوا بالكلاميديا في الحالب داخل القضيب، المستقيم أو الحلق.

طرق عدوى الكلاميديا
يمكن أن يصاب الإنسان بالكلاميديا عن طريق الجنس الفموي، المهبلي أو الشرجي مع شخص آخر مصاب. المرأة الحامل يمكن أن تنقل المرض لطفلها في عملية الولادة.
إذا أصبت بالكلاميديا وتمت معالجتك في الماضي، يمكن أن تصاب بالعدوى من جديد إذا أقمت علاقة مع شخص مصاب.
الأكثر عرضة للإصابة بالكلاميديا
مرض الكلاميديا أكثر شيوعا عند الشباب، خصوصا النساء الشابات .
تزداد فرصة الإصابة إذا لم يتم ارتداء الواقي عند إقامة العلاقة، أو إذا كان لديك عدة شركاء ( وهو أمر محرم في شريعتنا ) .
أعراض الكلاميديا عند النساء
الكلاميديا عادة لا تسبب أية أعراض. لذا ربما لن تلاحظ إصابتك بها. مرضى الكلاميديا يمكن أن ينقلوا المرض دون أن تظهر عليهم أية أعراض. إذا كان لديك أعراض ، ربما لن يظهروا قبل عدة أسابيع بعد إقامة علاقة مع الشخص المصاب ، لكن يمكن القول أن الأعراض عند النساء تتضمن:

إفرازات مهبلية غير طبيعية، ويمكن ان يكون لديها رائحة قوية.
الألم خلال إقامة العلاقة الجنسية
الشعور بالحرق عند التبول
إذا انتشرت العدوى يمكن أن يظهر ألم في المنطقة البطنية السفلية ، ألم أثناء العلاقة، الغثيان أو الحمى.
أعراض الكلاميديا عند الرجال
إفرازات من القضيب
الشعور بالحرق عند التبول
الشعور بالحكة أو الحرق عند فتحة القضيب
ألم وتضخم في إحدى الخصيتان أو كلاهما ( هذا يعد من الأعراض غير الشائعة)
إذا أصابت الكلاميديا المستقيم عند الرجال أو النساء، يمكن أن تسبب ألم في المستقيم، إفرازات و/أو نزيف دموي.
تشخيص الكلاميديا
هناك اختبارات مخبرية لتشخيص الكلاميديا. مشرف الصحة سوف يطلب منك تقديم عينة من البول. بالنسبة للنساء، يطلب أحيانا أو يطلب من المرأة أن تستخدم قطعة قماشية لتحصل على عينة من الإفرازات المهبلية ليتم فحص الكلاميديا.

يجب أن تستشير الطبيب وتطلب إجراء تحليل إذا كانت تظهر عليك أعراض الكلاميديا، أو إذا كان لديك شريك لديه مرض منقول بالجنس. النساء الحوامل يجب أن يجروا هذا الاختبار عندما يذهبوا لأول زيارة لهم قبل الولادة.

مضاعفات مرض الكلاميديا
كلا الرجال والنساء يمكن أن يتطور لديهم التهاب المفاصل التفاعلي بسبب الكلاميديا. التهاب المفاصل التفاعلي هو نوع من التهاب المفاصل الذي يحدث كردة فعل لالتهاب في الجسم ، إذا لم تعالج الكلاميديا يمكن أن تؤدي لأخطار جسيمة عند الرجال، النساء والأطفال

عند النساء
العدوى التي لم يتم علاجها يمكن أن تنتقل إلى الرحم ونفير فالوب (القناة الناقلة للبيوض) مسببا مرض التهاب الحوض ، وهذا بدوره يمكن أن يسبب ضررا دائما للجهاز التناسلي، هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم في الحوض طويل الأمد، العقم، والحمل البوقي. النساء الذين عانوا من عدوى الكلاميديا لديهم عرضة أكبر للإصابة بأمراض الجهاز التناسلي الخطيرة.

الكلاميديا غير المعالجة تسبب عند النساء التهاب الحوض وهو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية للمرأة، إذا لم يعالج يمكن أن يحدث العقم. التهاب المثانة، حالة تسمى التهاب عنق الرحم المخاطي، يشخص ب سيلان أصفر يخرج من الرحم.

عند الرجال
عادة لا يعانون من مشاكل صحية بسبب الكلاميديا. بعض الأحيان يمكن أن يؤثر على البربخ ( الأنبوب الذي ينقل النطاف) هذا يسبب ألما، حمى وبشكل نادر العقم.

الكلاميديا غي المعالجة عند الرجال ، تقود إلى التهاب البروستات. تندب الإحليل. العقم. التهاب البربخ( هو أنبوب طويل يشبه الحبل يلتف حول الخلف من كل خصية)

عند الأطفال
الذين ولدوا لأمهات مصابين يمكن ان يكون لديهم التهابات بالعين أو ذات الرئة بسبب الكلاميديا. ويمكن أيضا أن تزداد احتمالية الولادة المبكرة. الكلاميديا غير المعالجة ممكن أن تزيد فرصة الإصابة بمرض الإيدز.

الكلاميديا غير المعالجة عند الأطفال ؛ تقود إلى العمى، تعقيدات من التهاب الرئة الذي يمكن بدوره أن يسبب الموت.

علاج الكلاميديا
المضادات الحيوية يمكن أن تشفي العدوى. يمكن أن تأخذ جرعتك لمرة واحدة من المضاد الحيوي، أو تأخذ الدواء كل يوم لمدة سبعة أيام. المضادات الحيوية يمكن أن تصلح أي أذى سببه هذا المرض. لمنع نشر العدوى لشريكك، يجب التوقف عن القيام بعلاقة حتى يتم التأكد من الشفاء من هذا المرض.

إذا أخذت جرعتك للمرة الواحدة من المضاد الحيوي ، يجب أن نتنظر لمدة سبعة أيام بعد أخذ الدواء قبل القيام بعلاقة، لا يجب عليك القيام بعلاقة جنسية قبل إنهاء كل الجرعات من الدواء. إنه لأمر شائع إصابتك بالعدوى بشكل متكرر، لذا يجب أن تخضع للفحص بعد ثلاث أشهر تقريبا من تلقي العلاج.

الوقاية من الكلاميديا

الطريقة الوحيدة لمنع الكلاميديا هي عدم القيام بالجنس الفموي، المهبلي، الشرجي مع الشخص المصاب. الاستعمال الصحيح للواقي يمكن أن يقلل بشكل كبير ولا يمنع خطر الإصابة بالمرض ، ويمكنك تقليل العدوى بالكلاميديا عن طريق بعض الأشياء التي يفعلها الناس لتقليل فرص الإصابة وهي :

الامتناع عن ممارسة الجنس هي بالطبع أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالعدوى.
الزواج الأحادي المتبادل أي القيام بعلاقة مع شريك واحد فقط والذي يقوم بدوره بالقيام بعلاقة معك فقط هي طريقة أخرى آمنة لتجنب العدوى.
استعمال الواقي بثبات وبالطريقة الصحيحة للجنس المهبلي والشرجي يمكن أن يقلل أيضا فرص انتقال العدوى.
قاتلات الحيوانات المنوية(النطاف) غير محببة لمنع الكلاميديا. هناك دراسة أظهرت أن نونوكسينول-9 الموجود في معظم قاتلات الحيوانات المنوية غير مجدي لمنع الإصابة بعدوى الكلاميديا.
هل الكلاميديا مرض شائع
في الولايات المتحدة الأمريكية، الكلاميديا هي أكثر مرض ينتقل بالجنس شيوعا، خصوصا عند البالغين الناشطين جنسيا.

الكلاميديا يمكن أن تنتقل حتى إذا لم يدخل القضيب أو اللسان للمهبل، الفم أو المستقيم، وعند استعمال الواقي في بداية العلاقة الجنسية. بالتالي عدم التلامس الجسدي هو أفضل وسيلة لمنع انتشار المرض . هناك العديد من الوسائل المانعة التي يمكن استخدامها للتقليل من انتقال الكلاميديا خلال الجنس الفموي . الواقي غير المشحم يمكن أن يتم استعماله للاتصال . غلاف بلاستيكي منزلي ، أو سد أسنان ،أو قطع الواقي من اللاتكس وفتحه بشكل مسطح يمكن أن يقلل فرص الانتشار خلال الاتصال بين الفم و المهبل/ الفرج أو الاتصال بين الفم-الشرج.

إخبار الشريك يمكن ان يكون صعبا، لكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن معظم الأشخاص المصابين بالكلاميديا لا يدركون إصابتهم . من الأمر المهم أن تخبر شريكك بأسرع وقت حتى يستطيع الحصول على العلاج المناسب. أيضا، من الممكن أن تمرر الكلاميديا مرات عدة ، لذا حتى لو حصلت على العلاج ، يمكن أن تصاب بالمرض مرة أخرى إذا لم يتلق شريكك العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *